منتدى الأحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأحباب

منتدى عام يحتوي على جميع أقسام الدين والعلم والشعر والتصاميم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحال
عضو ماسي
عضو ماسي
رحال


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام   كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 5:27 am

مشكوووووووووووووووووووور على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**القلب الجريح**

**القلب الجريح**


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام   كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 5:00 am

بسم الله الرحم الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

السلام عليى المحبين الموالين الاعزاء
تحيه محمديه طيبه لكم جميعا
احبتي الموالين
الحديث عن علي بن ابي طالب طويل، لا تسعه المجلدات، ولا تحصيه الأرقام،
حتى
قال ابن عباس لو أنّ الشجرَ اقلامٌ، والبحرَ مدادٌ، والإنس والجن كتّاب وحسّاب،
ما أحصوا فضائل أمير المؤمنين عليه السلام

فنختصر في الكتابة المباركة في هذة السلسة العلوية، وحسبنا أن
نشير فيها إلى بعض خصائصه، ومناقبه .




http://www.harouf.com/SiratAhlelbeit/imamAli.jpg

أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، إبن عم
الرسول الأعظم صلَّى اللَّه عليه وآله، وأول من لبَّى دعوته واعتنق دينه، وصلّى معه.


هو أفضل هذه الأمة مناقب، وأجمعها سوابق،
وأعلمها بالكتاب والسنة،
وأكثرها إخلاصاً لله تعالى وعبادة له، وجهاداً في سبيل دينه، فلولا سيفه لما
قام الدين، ولا انهدت صولة الكافرين.


نعم، لم تعرف لإنسانية في تاريخها الطويل رجلاً -
بعد الرسول الأعظم (ص) أفضل
من علي بن ابي طالب ولم يسجّل لإحد من الخلق بعد الرسول صلى الله عليه وآله من
الفضائل والمناقب والسوابق، ما سجّل لعلي بن ابي طالب، وكيف تحصى مناقب رجل
كانت ضربته لعمرو بن عبدود العامري يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين، وكيف تعد
فضائل رجل اسرّ اولياؤه مناقبه خوفا، وكتمها أعداؤه حقداً، ومع ذلك شاع منها
ما ملأ الخافقين، وهو الذي لو اجتمع الناس على حبه - كما يقول الرسول صلى الله
عليه وآله - لما خلق الله النار.



ولادته
ولد عليه السلام بمكة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم
رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة ولم يولد في البيت الحرام سواه قبله ولا بعده وهي
فضيلة خصه الله بها إجلالاً له واعلاءً لرتبته وإظهاراً لتكرمته. وقيل ولد لسنة ثمان
وعشرين من عام الفيل، والأول عندنا أصح وكان عليه السلام هاشمياً من هاشميين،
وأول من ولده هاشم مرتين (أي من قبل الأب والأم)،
فمن جهة الأب فهو علي بن
أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف، ومن قبل الأم
فهي فاطمة بنت أسد بنت هاشم بن عبد مناف.


في مقتله عليه الصلاة والسلام:
لما تواعد إبن ملجم - عليه لعنة الله وملائكته
وخلقه - وصاحباه على قتل علي عليه السلام ومعاوية وعمرو بن العاص
دخل إبن ملجم المسجد في بزوغ الفجر الأول فدخل الصلاة تطوعاً
وافتتح القراءة فأقبل علي عليه السلام وبيده مخفقة
وهو يوقظ الناس للصلاة فمر بابن ملجم لعنه الله ودخل الصلاة
فتبعه ابن ملجم لعنه الله فضربه على قرنه ووقع ذبابة السيف في الجدار
فأطار فدرة من آجره فابتدره الناس ووقع السيف منه فجعل يقول:
أيها الناس احذروا السيف فإنه مسموم فمات روحي وروح العالمين له الفدا
من تلك الضربة بعد ليلتين منها فأخذه (ابن ملجم) عبدالله بن جعفر فقطع يديه
ورجليه وروى الحافظ أبوبكر البيهقي:
خرج علي عليه السلام لصلاة الفجر فأقبل الوز يصحن في وجهه
فطردوهن عنه فقال: دعوهن فإنهن نوائح ولما ضرب عليه السلام قال:
فزت ورب الكعبة.. وفي الحديث أن النبي (ص) قال لعلي عليه السلام
ألا أخبرك بأشد الناس عذاباً يوم القيامة؟ قال:
أخبرني يا رسول الله. قال: فإن أشد الناس عذاباً يوم القيامة
عاقر ناقة ثمود،
وخاضب لحيتك بدم رأسك وصاحباه (الذين كانا مع إبن ملجم).


عمره
في عمره الشريف سلام الله عليه: مضى أمير المؤمنين عليه السلام
وهو إبن خمس وستين سنة ونزل الوحي وله إثنا عشر سنة
وأقام بمكة مع النبي (ص) ثلاث عشر سنة ثم هاجر فأقام معه بالمدينة
عشر سنين وأقام بعده ثلاثين سنة وقبض عليه السلام في ليلة الجمعة
إحدى وعشرين من شهر رمضان المبارك سنة أربعين من الهجرة
وقبره بالغري بمدينة النجف الأشرف في العراق. دفنه الحسن عليه السلام
في الغـري، وأخفى قبره مخافة الخوارج
ومعاوية، وهو اليوم ينافس السماء سمو ورفعة، على
أعتابه يتكدس الذهب،
ويتنافس المسلمون في زيارته من جميع العالم الإسلامي.

إمامته
واختلفت الأمة في إمامته بعد وفاة رسول الله (ص)
وقالت شيعته
وهم: بنوهاشم كافة
وسلمان وعمار وأبوذر والمقداد وخزيمة بن ثابت
ذوالشهادتين وأبو أيوب الأنصاري
وجابر بن عبد الله وأبوسعيد الخدري في أمثالهم من أجلة
المهاجرين والأنصار:
أنه كان الخليفة بعد رسول الله (ص) لما إجتمع له من صفات الفضل
والكمال والخصائص التي لم تكن في غيره من سبقه إلى الإسلام
ومعرفته بالأحكام وحسن بلائه في الجهاد
و بلوغه الغاية القصوى في الزهد والورع والصلاح وما كان
له حق القربى ثم للنص
الوارد في القرآن وهو قوله تعالى: ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين
يقيمون الصلوة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )، والولاية كانت ثابته له عليه السلام
بنص القرآن وبقول النبي (ص) يوم الدار وقوله في غديرخم، فكانت إمامته
عليه السلام بعد النبي ثلاثين سنة منها أربع وعشرون سنة وأشهر ممنوعاً
من التصرف آخذاً بالتقية والمداراة محلاً عن مورد الخلافة قليل الأنصار كما قال
: (فطفقت أرتأى بين أن أصول بيد جذاء أو أصبر على طخية عمياء )
ومنها خمس سنين وأشهر ممتحناً بجهاد المنافقين من الناكثين والقاسطين
والمارقين مضطهداً بفتن الضالين واجداً من العناء ما وجده رسول الله (ص)
ثلاث عشرة سنة من نبوته ممنوعاً من أحكامها حائفاً ومحبوساً وهارباً
ومطروداً لا يتمكن من جهاد الكافرين ولا يستطيع الدفاع عن المؤمنين.


ألقابه
وفي كناه وألقابه عليه السلام :
أبا الحسنين وأبا الريحانتين أبا تراب
أميرالمؤمنين ويعسوب الدين ومبيد الشرك والمشركين وقاتل الناكثين
والقاسطين والمارقين ومولى المؤمنين وشبيه هارون والمرتضى ونفس الرسول
وزوج البتول وسيف الله المسلول وأبوالسبطين وأمير البررة وقاتل الفجرة
وقسيم الجنة والنار وصاحب اللواء وسيد العرب وخاصف النعل وكشاف الكرب
والصديق الأكبر وذوالقرنين والهادي والفاروق الأعظم والداعي والشاهد وباب
المدينة وغرة المهاجرين وصفوة الهاشميين والكرار غير الفرار صنو جعفر الطيار
رجل الكتيبة والكتاب وراد المعضلات وأبو الأرامل والأيتام وهازم الأحزاب
وقاصم الأصلاب قتال الألوف ومذل الأعداء ومعزالأولياء وأخطب الخطباء
وقدوة أهل الكساء وإمام الأئمة الأتقياء والشهيد أبوالشهداء وأشهر
أهل البطحاء ومثكل أمهات الكفرة ومفلق هامات الفجرة والحيدرة
ومميت البدعة ومحيي السنة وسيد العرب وموضع العجب ووارث علم الرسالة
والنبوة وليث الغابة والحصن الحصين والخليفة الأمين والعروة الوثقى
وابن عم المصطفى وغيث الورى ومصباح الدجى والضرغام والوصي ا
لولي والهاشمي المكي المدني الأبطحي الطالبي والرضي المرضي
وهذا قليل من كثير.



أصحابه
أصحابه وممن بايعه بغير ارتياب بالإجماع والإتفاق:
من المهاجرين:
عمار بن ياسر - الحصين بن حارث بن عبدالمطلب - الطفيل بن الحارث -
مسطح بن اثاثة - جهجاه بن سعيد الغفاري - عبدالرحمن بن حنبل الجمحي -
عبدالله و محمد إبنا بديل الخزاعي - الحارث بن عوف - البراء بن عازب -
زيد بن صوحان - يزيد بن نويرة - هاشم بن عتبه المرقال - بريدة الأسلمي -
عمرو بن الحمق الخزاعي - الحارث بن سراقة - أبوأسيد بن ربيعة -
مسعود بن أبي عمر - عبدالله بن عقيل - عمرو بن محصن -
عدي بن حاتم -
عقبة بن عامر - حجر بن عدي الكندي - شداد بن اوس .
ومن الأنصار:
أبو أيوب خالد بن زيد - خزيمة بن ثابت
- أبو الهيثم بن التيهان -
أبوسعيد الخدري - عبادة بن الصامت - سهل وعثمان إبنا حنيف -
أبو عياش الزرقي - سعيد وقيس إبنا سعد بن عبادة - زيد بن أرقم -
جابر بن عبدالله بن حرام - مسعود بن أسلم - عامر بن أجبل - سهل بن سعيد -
النعمان بن عجلان - سعد بن زياد - رفاعة بن سعد - مخلد وخالد إبنا أبي خالد -
ضرار بن الصامت - مسعود بن قيس - عمرو بن بلال - عمارة بن أوس -
مرة الساعدي -
رفاعة بن رافع الزرقي - جبلة بن عمرو الساعدي -
عمرو بن حزم - سهل بن سعد الساعدي .

بنو هاشم :
الحسن والحسين عليهما السلام - محمد بن الحنفية -
عبدالله و محمد وعون أبناء جعفر - عبدالله بن عباس -
الفضل وقثم وعبيدالله أبناء عباس بن عبدالمطلب -
عتبة بن أبي لهب -
عبدالله بن الزبير بن عبد المطلب -
عبدالله بن أبي سفيان بن الحارث .

بني هاشم وسائر الشيعة:
محمد بن أبي بكر - محمد بن أبي حذيفة -
مالك بن الحارث الأشتر - ثابت بن قيس - كميل بن زياد -
صعصعة بن صوحان العبدي - عمرو بن زرارة النخعي
- عبد الله بن الأرقم - زيد بن الملفق -
سليمان بن صرد الخزاعي -
قبيصة بن جابر - أويس القرني - هند الجملي -
جندب الأزدي -
الأشعث بن سوار - حكيم بن جبلة - رشيد الهجري -
معقل بن قيس بن حنظلة -
سويد بن الحارث - سعد بن مبشر - عبدالله بن وال -
مالك بن ضمرة -
الحارث الهمداني -
حبة بن جوين العرني رحمهم الله جميعاً.

أبوه
أبوه هو أبي طالب عليه السلام
واسم أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب
واسم عبدالمطلب شيبة الحمد وكنيته أبو الحارث
وكان ولد أبي طالب طالباً ولاعقب له وعقيلاً وجعفراً وعلياً
كل واحد أسن من الآخر بعشر سنين.


أمه
أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف
وكانت من رسول الله (ص)
بمنزلة الأم، ربته في حجرها وكانت من السابقات إلى الإيمان
وهاجرت معه إلى المدينة المنورة، وكفنها النبي (ص) بقميصه
ليدرأ به عنها هوام الأرض، وتوسد في قبرها لتأمن
بذلك ضغطة القبر ولقنها الإقرار بولاية إبنها كما اشتهرت الرواية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahbaab.ahlamontada.net
 
كلنا معا على صراط سيدنا ومولانا علي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر للامام على (عليه السلام)
» لماذا نحب الامام علي عليه السلام
» الامام علي (عليه السلام) فزت ورب الكعبة/*///**//
» سجل دخولك للمنتدى الخاص بأهل البيت بقول للامام علي عليه السلام تكلمو تعرفو فان المرء مخبوء تحت لسانه
» اقوال النبي(ص) في حق مولانا علي (عليه السلام)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأحباب :: الفئة الأولى :: 【«منتدى اهل البيت»】-
انتقل الى: